12 خلطات لتكثيف الشعر وتطويله مضمونه اختاري ...

خلطات لتكثيف الشعر وتطويله مضمونه
خلطات لتكثيف الشعر وتطويله مضمونه
خلطات لتكثيف الشعر وتطويله مضمونه من القضايا الشائعة اليوم. أسلوب الحياة الحديثة ، والتعرض للتلوث ، واستخدام المنتجات الكيميائية تدهور جودة الشعر و تدهو صحة الشعر مما يؤدي الى تساقطه و عدم قدرته على النمو بشكل صحي. في هذه المقالة ، قمنا بإدراج 12 خلطات طبيعيًة يمكن أن تقلل من الأضرار التي لحقت شعرك و تعمل على تكثيف الشعر و تعزيز نمو الشعر و تطويله.

خلطات طبيعية لتكثيف الشعر وتطويله مضمونه

توجد العديد من الخلطات الطبيعية للعناية بالشعر و لكن في هذا المقال سنقتصر فقط على اقوى 12 خلطات لتكثيف الشعر وتطويله مضمونه يمكنك الاستعانة بها ، اختاري منها ما يناسبك :

1 - زيت جوز الهند لتكثيف الشعر وتطويله

زيت جوز الهند لديه القدرة على تقليل فقدان البروتين من الشعر التالف و الخفيف.يدخل زيت جوز الهند في معظم خلطات لتكثيف الشعر وتطويله مضمونه و هو معروف جدا بفعاليته. يمكن لزيت جوز الهند اختراق جذور الشعرة وتقليل تساقط الشعر. هذه الخاصية لزيت جوز الهند قد تساعد على عكس تأثير المنتجات الكيميائية القاسية.

طريقة استخدام زيت جوز الهند لتكثيف الشعر و تطويله :

خذ ملعقتين كبيرتين من زيت جوز الهند في راحة يدك وقم بتدليكه في فروة رأسك. يمكنك تركها لمدة ساعة تقريبًا ثم غسلها جيدًا باستخدام منظف أو شامبو معتدل. افعل ذلك مرتين في الأسبوع على الأقل.

2. عنب الثعلب

تم اكتشاف ان الاملا أو عنب الثعلب له تأثير تكاثري على الأدمة ( الادمة : هي إحدى طبقات الجلد وتقع مباشرة تحت البشرة ) لبصيلات الشعر. وبالتالي ، قد تعزز عنب الثعلب نمو الشعر عو تسريع نموه و حمايته كذلك من التساقط.

طريقة استخدام عنب الثعلب للشعر:

خذ بعض من زيت amla في راحة يدك وقم بتدليكه في فروة رأسك. يمكنك تركه على فروة رأسك لمدة ساعة (أو أكثر) ثم شطفه جيدًا. افعل هذا مرتين في الأسبوع.

3. الزبادي

الزبادي مصدر غني للبروبيوتيك وقد يسهل نمو الشعر القوي ويمنع تلف الشعر. وجدت دراسة أجريت على الفئران أنها تزيد من عدد البصيلات تحت الجلد ، مما يؤدي إلى تكثيف الفراء عند الفئران. لذلك ، قد يساعد أيضًا في تعزيز نمو الشعر عند البشر.

ما يجب عليك فعله :
تناول وجبة من اللبن مرة واحدة يوميًا. 

4. الحلبة لتكثيف و تطويل الشعر

تحتوي الحلبة على مركبات نشطة بيولوجيًا قد تعزز نمو الشعر الصحي. وجدت دراسة على الفئران أن الحلبة يمكن أن تقلل بشكل كبير من تساقط الشعر وتعزيز نمو الشعر و تساعد في اعادة انبات الشعر في الفراغات او تكثيف الشعر الخفيف.
لا تتبع هذا العلاج المنزلي إذا كنت تعاني من حساسية للبقوليات مثل الفول السوداني أو البازلاء الخضراء أو فول الصويا. قد تكون حساسًا لبذور الحلبة بالإضافة إلى أنها تنتمي إلى عائلة Fabaceae.

اذا كنت ترغب في استعمال الحلبة للشعر اليك الطريقة :
انقع ربع كوب من بذور الحلبة في الماء خلال الليل. طحن البذور في عجينة وتطبيقه كقناع الشعر. اتركيه لمدة 30-45 دقيقة قبل شطفه بالماء العادي. يمكنك اتباع هذا الروتين مرة واحدة في الأسبوع.

5. عصير البصل

اكتشف الباحثون أن المركبات الكيميائية النباتية في عصير البصل يمكن أن تساعد في تحفيز نمو الشعر وأنه قد يكون علاجًا فعالًا لعلاج داء الثعلبة غير المكتمل.يعد عصير البصل افضل مكون طبيعي يمكنك الاستعانة به في خلطات لتكثيف الشعر وتطويله مضمونه و انا جربته شخصيا.

ما يمكنك القيام به:
استخراج عصير نصف البصل. قم بتصفيته وتطبيقه على فروة رأسك. اتركه لمدة ساعة. اغسله جيدًا بشامبو. اتبع هذا الروتين مرتين في الأسبوع.

6. الكركديه الصينية

تم العثور على فوائد أوراق الكركديه والزهور لتعزيز نمو الشعر عند الفئران . وبالتالي ، قد يكون لديهم القدرة على على الحد من تساقط الشعر الحاد  عند البشر.

طريقة استخدام الكركديه للشعر:
قم بطحن بعض أزهار الكركديه وحفنة من الأوراق لصنع عجينة. اخلطها بزيت جوز الهند. ضع قناع الشعر هذا واتركه لمدة ساعة. اغسله بالشامبو. القيام بذلك مرة واحدة في الأسبوع.

7. الشاي الأخضر

الشاي الأخضر غني بالبوليفينول الذي يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر. وقد لوحظ أن المركبات النشطة حيوياً في الشاي الأخضر يمكن أن يكون لها تأثير تكاثري على خلايا حليمة الجلد ويمكن أن تقلل من تساقط الشعر. تجنب شرب الشاي الأخضر إذا كنت تعاني من عدم تحمل الكافيين أو إذا كنت تتناول المنشطات.

ما يمكنك القيام به:
انقع كيس شاي أخضر في كوب من الماء المغلي واستهلك ديكوتيون. يمكنك شرب الشاي الأخضر 2 مرات في اليوم.

8. زيت روزماري

وفقا لدراسة أجريت على الفئران في جامعة كينكي ، فإن زيت إكليل الجبل قد يساعد في زيادة نمو الشعر. هذا يمكن أن يجعلها مناسبة لتعزيز نمو الشعر عند البشر كذلك.

ما يمكنك القيام به:
قم بإجراء اختبار لتحديد ما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه زيت إكليل الجبل. خلط بضع قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون. ضع هذا الخليط على فروة الرأس واتركه لمدة ساعة قبل غسله.

9. زيت المسك  لتكثيف الشعر وتطويله

قد ثبت أن زيت المسك يعزز نمو الشعر عن طريق التأثير تكاثري على الأدمة ( الادمة : هي إحدى طبقات الجلد وتقع مباشرة تحت البشرة ). قد يكون لدى بعض الأشخاص رد فعل تحسسي على زيت المسك   ، لذا قم بإجراء اختبار قبل الاستخدام.

اذا كنت ترغب في استعمال زيت المسك للشعر اليك الطريقة:
خذ بضع ملاعق كبيرة من زيت المسك وقم بتدليكه في فروة رأسك. اتركه لمدة 60 دقيقة تقريبًا ، ثم اشطفه بشامبو خفيف. يمكنك القيام بذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع.

10. الجينسنغ للشعر

تظهر الأبحاث أن نبات الجنسنغ يمكن أن يكون له تأثير ايجابي على بصيلات الشعر البشرية لتعزيز نمو الشعر. قد يعاني بعض الناس من الدوار والغثيان والصداع عند استخدام نبات الجنسنغ. قد يكون أيضا منبه في بعض الحالات.

كيفية استعمال الجينسنغ للشعر:
خذ بضع ملاعق كبيرة من زيت الجينسنغ وقم بتدليكه برفق في فروة رأسك. اتركه لمدة ساعة تقريبًا. شطفه بشامبو خفيف. يمكنك القيام بذلك مرتين في الأسبوع على الأقل.

11. زيت السمك لتكثيف الشعر الخفيف

زيت السمك غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية التي يمكن أن تعزز نمو الشعر. تحتوي مكملات زيت السمك على حمض دوكوسا هكساينويك (DHA) الذي يحفز نمو الشعر.  تأكد من استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل تناول مكملات زيت السمك.

12. القهوة لتطويل الشعر

الكافيين هو مكون رئيسي من القهوة. تشير الأبحاث إلى أن الكافيين يمكن أن يعزز استطالة جذع الشعرة ويحفز نمو الشعر.

ما يمكنك القيام به:
قم بشرب كوب من القهوة مرة واحدة على الأقل يوميًا. لا تستهلك القهوة بكثرة بسبب ارتفاع نسبة الكافيين.

كما هو الحال مع أي حالة ، فإن اتباع نظام غذائي متوازن يقطع شوطًا طويلاً في ضمان صحتك وتكملة الكمية المناسبة من العناصر الغذائية لجسمك. إليك بعض الأطعمة التي يجب عليك تناولها لضمان نمو شعر صحي.

النظام الغذائي لتكثيف الشعر وتطويله

  • تستهلك الأسماك الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية. كشفت دراسة أجريت في فرنسا أن استكمال نظامك الغذائي مع أحماض أوميجا 3 و 6 الدهنية يمكن أن يحسن كثافة الشعر ويحارب تساقط الشعر.
  • التوت وفواكه الحمضيات الأخرى غنية بفيتامين C. تشير الدراسات إلى أن هذه الأطعمة يمكن أن تعزز نمو الشعر تكثيف الشعر وتطويله.
  • الخضروات الورقية الخضراء مثل السبانخ تحتوي على العناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في تكثيف الشعر وتطويله .
  • المكسرات والبذور مليئة بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في السيطرة على تساقط الشعر.

خيارات العلاج الطبي لتكثيف الشعر وتطويله

فيما يلي بعض خيارات العلاج الطبي التي يمكنك وضعها في الاعتبار لتكثيف الشعر وتطويله:

  • المينوكسيديل: يمكن استخدام هذا الدواء دون وصفة طبية من قبل كل من الرجال والنساء. تحتاج إلى فركها في فروة رأسك يوميًا. ومع ذلك ، قد يسبب الحساسية  لدى بعض الناس.
  • فيناسترايد: هذا هو خيار العلاج الطبي ، وخاصة بالنسبة للرجال. ومع ذلك ، قد يكون له بعض الآثار الجانبية ، مثل ضعف الانتصاب ، وانخفاض الدافع الجنسي ...

كيف يمكنني تكثيف الشعر وتطويله ؟

اتباع نظام غذائي متوازن تمامًا مع تناول الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية يمكن أن يساعد في تعزيز نمو الشعر ومنع تساقط الشعر.
تدليك فروة الرأس بلطف بانتظام لتحفيز الدورة الدموية ، وبالتالي تعزيز جذور الشعر ومنع تساقط الشعر.
البقاء رطب هو المفتاح للحفاظ على شعر صحي. يغذي فروة الرأس ويمنع التقشير والحكة.

تعرفي ايضا على :